أختيار المحررالاقليم والعالماليمندراسات وتحليلات

تقرير يكشف بحث السعودية مع ادارة بايدن انهاء الحرب باليمن ومنح الجنوب حكم ذاتي

يمن نيشن / تقرير خاص

 

استجدت تطورات جديدة في المشهد العالمي والاقليمي كان ابرزها الانتخابات الامريكية بات حسمها قريبا من خلال صعود «جو بايدن» كادارة امريكية جديدة واعادة قيادة امريكا للعالم.

والقت تلك المستجدات بظلالها على الملف اليمني. حيث تؤكد التوجهات الى وجود خطة جديدة لتعامل ادارة بايدن مع الملف باليمن.

وكشفت تقارير دولية ودبلوماسية لـ”يمن نيشن” ان «ادارة بايدن» اشعرت التحالف العربي بطرح رؤيته للحل في اليمن بما لا يؤثر على مصالح دول التحالف العربي وخاصة المملكة العربية السعودية.

واكدت التقارير ان السعودية بدأت ببحث الملف اليمني مع ادارة بايدن للحل السياسي باليمن. حيث وضعت المملكة شروطا لايقاف الحرب والتخلي على «شرعية هادي» بينها اقامة منطقة عازلة «من 30 كيلو متر داخل الاراضي اليمنية» وتخلي الحوثيين عن خطاب الكراهية ضد السعودية وايقاف جبهاتهم وانسحابهم وايقاف جبهاتهم ضد اراضي جنوب اليمن وتحفيف علاقة الحوثيين بايران.

وبحسب التقارير فقد عرضت المملكة السعودية على هادي الخروج الآمن الى الولايات المتحدة الامريكية والبقاء في «كليفلاند» مع اسرته واولاده بكل الامكانيات وسبل العيش الرغيد وحمايتهم من أي محاكمة دولية. مقابل تخلى هادي عن السلطة بخطة «سعودية امريكية» جديدة ومبادرة جديدة مطورة من مبادرة وزير الخارجية الامريكي السابق « جون كيري» التي وضعها في العام 2016.

كما بحثت السعودية مع ادارة بايدن ملف الجنوب الذي باتت ممسكة به وطلبت المملكة من شروطها من الادارة الامريكية الجديدة ان ينال الجنوب «حكم ذاتي» تحت اشراف كل من السعودية والامارات وبقيادة المجلس الانتقالي الجنوبي ااذي سيقود حوار واسع مع الفصائل الصغيرة بالجنوب التي تتحفظ على سياسة التحالف. كما رأت السعودية ان الجنوب قد يعود دولة مستقلة بعد حكم ذاتي لعدة سنوات وسيكون تحت اشرافها واشراف الامارات وبرعاية أممية ودولية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى